موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

الاعتذار في العلاقات .. نظرة واقعية

2017/12/08
الاعتذار-في-العلاقات-..-نظرة-واقعية

 " الحياة مطبات " ، فاختلافات وجهات النظر والصدامات والمشاحنات شائعة الظهور في العلاقات بين الناس ، خاصة داخل علاقة الزواج الاسلامي .

ما يحدث داخل عقولنا عند حدوث خطأ :

عندما نرتكب خطأ ما نقول لأنفسنا انا لن اعتذر ، فما ارتكبته من خطأ ليس مؤلم بقدر الخطأ الذي ارتكبه الطرف الاخر ، فهو الذي يجب عليه ان يعتذر وليس أنا ، فاعتذاري هو عبارة عن اعتراف بأني قد أخطأت ، وسأشعر بالذنب جدا نتيجة ذلك ، وسيتم وضعي تحت رحمته ، فهو اما سيتقبل اعتذاري او لن يتقبله ، ولذلك فلن اعتذر له ، وسوف انتظر ان يبدأ هو في الاعتذار ، هذا جانب من افكارنا عند حدوث خطأ ما ، ولكن هذا يمنعنا من الاعتذار عن الخطأ ، مما يؤثر بشكل سلبي على العلاقة مع شريك الحياة داخل مؤسسة الزواج الاسلامي .

روشتة الاعتذار الفعال في العلاقات :

1-تحمل المسئولية :

لابد وان تتحمل مسئولية ما ارتكبته من خطأ ، ولا تلقي باللوم على شخص اخر او شيء اخر ، ولابد وان تقول " انا اعتذر " ، لأن شعورك بالندم فقط لا يجدي ، وانما يجعل الطرف الاخر يشعر بالغضب الشديد ، فلابد من الاعتذار الصريح ، من اجل ان يفهم الطرف الاخر بأنك ترغب في ابداء اعتذرك وأسفك عما حدث ، والتعارف على هذه الخطوة يجعل الاعتذار صعب نوعا ما ، ولكنه يدفع الاخر إلى تقبله .

2- التحديد :

لابد وان تكون محدداً فيما تعتذر بشأنه ، فهل انت تعتذر لأنك ضايقت الطرف الاخر ، ام انك تعتذر بسبب ما اقترفته ، ام انك تعتذر بشأن كليهما معا ؟ ، فعليك ان تحدد بالضبط محتوى الاعتذار ، من اجل النجاح في الاعتذار .

3- تفسير ما حدث :

 عليك ان تقدم تفسير بخصوص الاسباب التي دفعتك إلى هذا الخطأ الذي تعتذر بشأنه ، فالتعارف على الامر من وجهة نظرك من قبل الطرف الاخر ينسف تماما سوء الفهم ، ويساعد على تواصل اكثر فعالية ، كما انه يساعد الطرف الاخر على تقبل اسفك واعتذارك .

4- الوعد بأنه لن يتم اعادة ارتكاب الخطأ :

فالطرف الاخر يفكر طويلا في عدم التسامح معك لأنه من داخله يخاف من ان يتم تكرار نفس الخطأ ، مما يعني الشعور بنفس الالم مرة اخرى ، ولذلك عليك ان تصلح من الاسباب التي ادت إلى ارتكاب الخطأ ، وتقوم بتعديل الظروف التي ادت إلى دفعك إلى هذا الخطأ ، من اجل تقديم ضمانة للطرف الاخر على عدم حدوث ما حدث مرة اخرى .

5- امنح الطرف الاخر وقت :

 فلابد وان تعطي الطرف الاخر وقت من اجل ان يسامحك ، فهو من حقه التمتع بهذا الوقت ، ولا تضغط عليه بخصوص ضرورة ان يسامحك .

ومن مجمل هذا يتضح ان الاعتذار امر مطلوب جدا داخل العلاقات ، ولكن عندما يتم تقديمه بصورة خاطئة فإن ذلك يضعف العلاقة مع الشريك ، كما انه يشكل ضغط نفسي شديد على الطرف المعتذر ، لذلك لابد من تحري الضوابط المذكورة في روشتة الاعتذار الفعال من اجل الاعتذار بشكل ايجابي يعمل على تقوية العلاقة مع الشريك .

ومن اجل معرفة تفاصيل ومعلومات اخرى عن التسامح مع شريك الحياة في العلاقات يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

 

 



تطبيق مودة على جوالات الايفون والاندرويد


مواضيع متعلقة :
 اسم المستخدم :
 كلمة المرور :
  دخول متخفي
 
 تســــجيل
 لا أتمكن من الدخول ؟
 طريقة استخدام الموقع
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية

اختها ام امير
27 سنة
من أمريكا
ياقهري
60 سنة
من أمريكا
ملكه امريكا
29 سنة
من أمريكا

 
2930564 مشترك   المسجلين :
28050 شخص   متواجد الآن :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة    - English

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©