موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

شريك الحياة الذي يخوض مرحلة انتقالية .. تحت الضغط

2017/09/18
شريك-الحياة-الذي-يخوض-مرحلة-انتقالية-..-تحت-الضغط

قال الله تعالى في سورة الروم :" وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون "

،  الشريك الذي يمر بمرحلة انتقالية في حياته يشعر بالتشوش والتخبط والتردد ، ولكنها مرحلة ليست دائمة ، وهي مرحلة يتم فيها التكيف مع مجريات الحياة .

علامات تعرض الشريك للضغوط في المرحلة الانتقالية :

1-التقدير المتدني للذات :

فأكبر علامات التعرض للضغوط النفسية في المرحلة الانتقالية بالنسبة للشريك وتتضح بشدة في علاقته بشريك حياته داخل مؤسسة الزواج الاسلامي وايضا في علاقته بعمله واصدقاءه هو انخفاض معدل الثقة بالنفس ، فهو قد تعرض لحدث أفقده ثقته بذاته ، وهو في المرحلة الانتقالية هذه يحاول التعامل مع هذا الوضع ، ويحاول تقبل ذاته الجديدة وتطويرها .

2- التقلبات المزاجية :

فما يضحكه في وقت يبكيه في وقت اخر وربما يغضبه في وقت ثالث ، فهنا تشعر وكأنك لا تفهم كيف يفكر ولماذا يتصرف هكذا ، ولكنه من داخله اصبح شخص غريب بالنسبة لنفسه ، ولذلك تأتي ردود أفعاله في منتهى الغرابة ، والتعارف على هذا يتيح لك إلتماس العذر له ، وايضا الصبر عليه .

3- السذاجة :

فالشريك الذي يمر بمرحلة انتقالية يعاني جدا من الالم النفسي ، ويرغب في خفض هذا الالم بأي وسيلة ، مما قد يعرضه لمن يحاول استغلال ضعفه هذا لتحقيق مصالحه الشخصية ، لأنهم يعلمون تماما انه مستعد لدفع اي شيء وعمل اي شيء لكي ينتشله أحد من غياهب مما هو واقع به .

مصادر الضغط بالنسبة للشريك الذي يمر بمرحلة انتقالية :

1-التغير الوظيفي :

التغير الوظيفي اذا كان ايجابي مثل الترقية او الانتقال لمؤسسة اكبر من اجل الحصول على راتب افضل او التغير الوظيفي اذا كان سلبي مثل الفصل من العمل او الانتقال لمؤسسة اصغر براتب اقل كل هذا يشكل مصدر ضغط كبير على الشريك ، وبالتأكيد هذا يؤثر على علاقته داخل مؤسسة الزواج الاسلامي .

2- تغيرات الحياة الشخصية :

فالطلاق مثلا او الانخراط في مشاعر شديدة في مرحلة التعارف ثم اختفاء الطرف الاخر او المرض او وفاة احد المحبين او الانتقال لمسكن اخر او السفر كل هذه الاشياء تشكل مصدر ضغط للشريك ، وتجعله يمر بالمرحلة الانتقالية ، واذا تزامن اكثر من تغيير في نفس الوقت هذا يضاعف مقدار الضغوط الواقعة عليه .

3- الشخص الواثق بذاته :

الشخص الذي يمر بمرحلة انتقالية يتألم جدا عند التعامل مع شخص شديد الثقة بذاته ، خاصة اذا كان هو قديما لديه ثقة مرتفعة بذاته ، لأنه هنا يتحسر على ذاته القديمة ، مما يزيد من الضغط الواقع عليه .

4- المشكلات المادية :

فالمال يؤثر تأثير كبير على كل جوانب الحياة ، فالمال لا يشكل اي ضغوط ، وانما المشكلات المترتبة على التعامل معه تشكل مصدر الضغوط ، فلذلك تشكل المشكلات المادية التأثير الاكبر في حياة الشريك .

ومن مجمل هذا يتضح ان الشريك الذي يعاني من الضغوط في المرحلة الانتقالية يصبح اكثر استرخاء عندما يتعلم شيء جديد ، و يكون بأمان من الناحية المادية ، و يكون حوله دائرة محبة من العلاقات الانسانية ، وايضا عندما يكون لديه من يتقبل ذاته الجديدة .

ومن اجل معرفة تفاصيل اكثر وضوحا عن الشريك الذي يعاني من الضغوط النفسية والاعراض الجسدية لذلك يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

 

 

 

 

 

 



تطبيق مودة على جوالات الايفون والاندرويد


مواضيع متعلقة :
 اسم المستخدم :
 كلمة المرور :
  دخول متخفي
 
 تســــجيل
 لا أتمكن من الدخول ؟
 طريقة استخدام الموقع
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية

فلسطينيه-USA
28 سنة
من أمريكا
mariamariam
27 سنة
من أمريكا
Xamda
30 سنة
من أمريكا

 
2749739 مشترك   المسجلين :
226083 شخص   متواجد الآن :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة    - English

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©