موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

فوائد الزواج مع أدلة من الكتاب والسنة

2013/12/17
فوائد-الزواج-مع-أدلة-من-الكتاب-والسنة
تعتبر مؤسسة الزواج هي اللبنة الأساسية لبناء مجتمع اسلامي سليم خالي من الأمراض الاجتماعية ونحن نفتخر بالعالم الإسلامي بوجود روابط عائلية متينة فالنهوص بالأمة والارتقاء بالمجتمع الإنساني يحتاج إلى مؤسسة الزواج الاسلامية.
لذلك كان لابد من حسن الاختيار للزوج والزوجة لتنجح هذه المؤسسة وتمارس دورها في بناء المجتمع الإنساني وإمداده بالأفراد الناجحين والأبناء الذين يحملون الخلق العظيم والدين السليم والجسد القويم والمستقبل الناجح والنفس التواقة السوية الخالية من العقد والأمراض ، وهذا لا يتأتى إلا من خلال أسرٍ متماسكة من أزواجٍ متحابين متآلفين منسجمين... وهذا الإنسجام مابين الزوج وزوجته له يأتي عبثاً إنما هناك فترة خطوبة لكي يتسنى للخطيبين التعرف على بعضهما البعض وفقاً لشرع الله عز وجل. سوف نتحدث بهذه المقال أعزائي الشباب والشابات على أهمية الزواج وضرورته فالإسلام حثَ على الزواج فإن الزواج من سنن الأنبياء والمرسلين فيقول الله سبحانه وتعالى:
(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً) . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أربع من سنن المرسلين:الحناء, والتعطر, والسواك, والنكاح) وقال أيضاً رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج). والزواح آية من آيات الله سبحانه وتعالى في الكون حيث قال: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) ولنتأمل هذه الآية الجميلة حيث قال سبحانه وتعالى: ( ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون)
الآن أعزائي الشباب والشابات بعد ما سردنا بعض الأدلة من القرآن والسنة على أهمية الزواج دعونا نتحدث بشكل عملي عن فوائد الزواج على الفرد والمجتمع:
فوائد الزواج :
  • الشاب الذي يريد الزواج يعينه الله ويثبت خطاه فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف) فتخيل عزيزي الشاب بأنك عندما تأخذ قرار بالزواج وتنوي الحلال فإن الله سبحانه وتعالى سوف يكون في عونك.

  • الزواج بالطبع هو الطريقة الوحيدة الشرعية لإشباع الغريزة الجنسية بصورة يرضاها الله وروسوله وحتى المجتمع فقد قال النبي محمد أفضل الصلاة والسلام عليه: (حُبِّب إليَّ من دنياكم: النساء والطيب، وجُعلتْ قرَّة عيني في الصلاة)

  • إن الزواج أيضاً طريقة لمرضاة الله سبحانه وتعالى إذ هي طريقة لكسب الحسنات حيق قال النبي صلى الله عليه وسلم: (وفي بُضْع (كناية عن الجماع) أحدكم صدقة. قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته، ويكون له فيها أجر؟ قال: (أرأيتم، لو وضعها في حرام، أكان عليه وِزْر؟). قالوا: بلى. قال: فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر).

  • إن في الزواج الوسيلة الوحيدة الشرعية لاستمرار الحياة فالأولاد الصالحين هم امتداد للزوجين بعد الممات فقال الله سبحانه وتعالى: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنْتفَع به، أو ولد صالح يدعو له).

  • إن في الزواج سبيل للتعاون وتبادل أعباء الحياة فالزوج يكفي زوجته أعباء الكسب ودبير شؤون الحياة والزوجة تكفي زوجها تدبير أمور المنزل وتهيئة أسباب المعيشة.



تطبيق مودة على جوالات الايفون والاندرويد


مواضيع متعلقة :
 اسم المستخدم :
 كلمة المرور :
  دخول متخفي
 
 تســــجيل
 لا أتمكن من الدخول ؟
 طريقة استخدام الموقع
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية

أوراد.
30 سنة
من أمريكا
belmyrraja
30 سنة
من أمريكا
شوشو النصيب
38 سنة
من أمريكا

 
2753745 مشترك   المسجلين :
207315 شخص   متواجد الآن :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة    - English

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©